منتديات مدرسة راهبات الوردية العقبة

نرحب بكم اجمل ترحيب ونعلمكم بأنه قد تمّ تغيير رابط المنتديات الى الرابط التالي :

www.rosaryaqaba.com/vb/

نتمنى عليكم التواصل معنا
واهلا وسهلا بكم

منتدى خاص بطلاب و معلمي المدرسة


    وصفي مصطفى وهبي التل

    شاطر
    avatar
    كاترين سادس(ب)

    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 02/03/2011

    وصفي مصطفى وهبي التل

    مُساهمة من طرف كاترين سادس(ب) في الجمعة مارس 25, 2011 9:31 am

    وصفي مصطفى وهبي صالح المصطفى التل (ولد في 1919 م في كردستان العراق) رئيس وزراء الأردن، أبوه شاعر الأردن مصطفى وهبي التل وأمه منيفة ابراهيم بابان. أنهى أبوه دراسته في مدرسة عنبر في دمشق والتحق بقطاع التعليم في العراق، وهناك تعرف بأمه، بعد ولادة وصفي التل عاد أبوه إلى الأردن ليدرس في مدارسه، وترعرع وصفي في أحضان كردستان ليعود إلى مدينة والده إربد بعد بلوغه السادسة من العمر، ويبقى متنقلا مع والده في ترحاله وتدريسه وتقلده مناصب حقوقية في إربد والشوبك بلواء معان.

    أنهى وصفي دراسته الثانوية من مدرسة السلط الثانونية في العام 1937 م ليلتحق بكلية العلوم الطبيعية في جامعة بيروت العربية مع رفيقيه خليل السالم وحمد الفرحان، وتأثر في أفكاره السياسية بحركة القومين العرب التي كانت على نزاع مع حركة القوميين السوريين.

    بعد عودته إلى الأردن، التحق وصفي بالعمل الحكومي ودرس في عدد من مدارس الكرك وغيرها، ثم انضم إلى الجيش البريطاني ثم سرح من الخدمة والتحق بجيش الجهاد المقدس بقيادة فوزي القاوقجي، وحارب في حرب فلسطين في 1948 م.

    استقر بعدها في القدس ليعمل في المركز العربي الذي كان يديره موسى العلمي، ثم التحق بوظيفة مأمور ضرائب في مأمورية ضريبة الدخل وموظفا في مديرية التوجيه الوطني التي كانت مسؤولة عن الإعلام آنذاك مطلع الخمسينات، تزوج سعدية الجابري ذات الأصول الحلبية، وفي عام 1955 م أصبح مديرا للتوجيه الوطني ثم عمل سفيرا للأردن في بون، حتى العام 1961 م حين شكل حكومته الأولى وشهد عقد الستينات خمس حكومات كما تقلد مناصب أخرى حتى اغتياله في العام 1971 م على أيدي من أدعوا أنهم أعضاء في منظمة أيلول الأسود.

    اشتهر وصفي التل بنظافة اليد والضرب بيد من حديد على الفساد والمحسوبية، ولما مات كان عليه دينا قيمته 92 ألف دينار معظمها لمؤسسة الضمان الاجتماعي قرضا لإنشاء مزرعة له في الحمر غرب عمان.

    كان وصفي التل أول من أطلق شعار "عمان هانوي العرب"، أي جعل عمان عاصمة النضال الفلسطيني، ولكن تدخلات إسرائيل والأنظمة العربية وشذوذ بعض المنظمات الفدائية شوه العمل الفدائي ما نجم عن مصادمات عنيفة تتوجت بما يعرف بأيلول الأسود في العام 1971 م.

    اختلف كثيرا في أسباب اغتياله، فالبعض قال كان له دورا كبيرا في تأليب النظام الملكي في الأردن على المنظمات الفلسطينية، وآخرون قالوا إن النظام خشي من قوة وصفي وحب الشعب له لمواقفه ووقفاته إلى جانب المواطن بغض الطرف عن أصله ومعتقده.

    avatar
    معاذ العيدة
    المدير العام


    عدد المساهمات : 776
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009

    رد: وصفي مصطفى وهبي التل

    مُساهمة من طرف معاذ العيدة في الجمعة مارس 25, 2011 9:36 am


    اشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات الرائعة


    _________________
    أنا لا أُحبذ أن أكون النهر
    كي لا أُحتوى في ضفتين
    وأودّ لو أغدو التدفق عينَه
    كي لا أُكرَّرَ مرّتين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 16, 2017 11:51 pm