منتديات مدرسة راهبات الوردية العقبة

نرحب بكم اجمل ترحيب ونعلمكم بأنه قد تمّ تغيير رابط المنتديات الى الرابط التالي :

www.rosaryaqaba.com/vb/

نتمنى عليكم التواصل معنا
واهلا وسهلا بكم

منتدى خاص بطلاب و معلمي المدرسة


    مدينة العقبة

    شاطر
    avatar
    معاذ العيدة
    المدير العام


    عدد المساهمات : 776
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009

    مدينة العقبة

    مُساهمة من طرف معاذ العيدة في الخميس مارس 04, 2010 12:46 pm








    العقبة مدينة أردنية تقع على ساحل البحر الأحمر في جنوب الأردن وتبعد عن العاصمة الأردنية عمّان حوالي 330 كلم. وتتميز مدينة العقبة بأنها المنفذ البحري الوحيد للأردن، وهي تقع على رأس خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر. وتضم المدينة العديد من المنشآت الصناعية الهامة، والمناطق التجارية الحرة. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 120.000 نسمة.



    العقبة مدينة ساحلية تشكل أهمية كبيرة للسياحة والاقتصاد الأردني كونها المنفذ البحري الوحيد كونها منطقة اقتصادية حرة. مشهورة بمناطق الغوص الجميلة فيها. يوجد بها مطار دولي حديث.



    تمتلك العقبة تاريخاً غنياً وعريقاً وموغلاً في القدم، حيث شهدت المدينة تعاقب امم وحضارات ودول ممالك عديدة عبر التاريخ.
    عرفت هذه المدينة بأسم (أيلة) ويذكر العهد القديم من الكتاب المقدس أن الملك سليمان أقام له قاعدة بحرية في منطقة عرفت بـ(ايتون جابر) وتبعد عن المدينة الحالية بمسافة ثلاثة كيلومترات فقط.
    وحين سيطر الرومان على هذه البلاد اتخذوا (أيلة) مرفأ تجارياً بحرياً لهم، حين اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبرطورية البيزنطية فقد انتدب البيزنطيون عرباً مسيحين من شبه الجزيرة العربية ليحكموا المدينة نيابة عنهم وممثلين للامبراطورية آنذاك.
    وفي القرن الثاني عشر للميلاد سيطر الصلييبون على العقبة واقاموا فيها حصوناً وقلاعاً خاصة في جزيرة (فرعون) والتي عرفت آنذاك بأسم (دوعرابي)، لكن القائد العربي المسلم صلاح الدين الأيوبي استطاع استعادة المدينة من ايدي الصليبين وقام باصلاح الحصن الذي عرف فيما بعد (بقلعة صلاح الدين).



    في عهد سلاطين المماليك اخذت العقبة اسمها الحالي حيث سيطروا عليها واضافوا إلى حصونا حصناً شهيراً يعرف اليوم بالحصن المملوكي.
    وبعد زوال عصر المماليك خضعت العقبة للحكم العثماني والذي أمتد لأربعة قرون من الزمن. ومع مطلع عام 1917 استطاعت الجيوش العربية بمساعدة لورنس العرب ان تطرد العثمانيين وتنهي الوجود العثماني في الأردن وبلاد الشام، ومنذ ذلك الحين أصبحت العقبة رسمياً جزءاً مهماً من الوطن الأردني

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 12:30 am