منتديات مدرسة راهبات الوردية العقبة

نرحب بكم اجمل ترحيب ونعلمكم بأنه قد تمّ تغيير رابط المنتديات الى الرابط التالي :

www.rosaryaqaba.com/vb/

نتمنى عليكم التواصل معنا
واهلا وسهلا بكم

منتدى خاص بطلاب و معلمي المدرسة


    حميمة ........

    شاطر
    avatar
    معاذ العيدة
    المدير العام


    عدد المساهمات : 776
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009

    حميمة ........

    مُساهمة من طرف معاذ العيدة في الخميس مارس 04, 2010 1:02 pm






    --------------------------------------------------------------------------------

    حميمة

    تقع منطقة حميمة, التي كانت موقع استيطان النبطيين و الرومان القدماء في هوّارة , على بعد 80 كيلو متراً جنوب البتراء و 80 كيلومتراً شمال العقبة. و حال الوصول الى اللافتة التي تدل على حميمة, على الزوار المشي مسافة 8 كيلومترات في الصحراء بالسيارة للوصول الى الموقع.

    كانت حميمة منطقة تجارية صغيرة و محطة لتوقف القوافل في صحراء أدون في الجهة الجنوبية من الأردن. أسسها الملك النبطي أريتاس الثالث في الثمانينات قبل الميلاد كمركز لاقامة و مبيت الأنباط الريفيين المحليين, و كسياسة لتكوين دولة تتبع النظام الملكي.

    و من خلال الادارة الجيدة و الحريصة لمياه الجدول الشحيحة, استطاع مجتمع هذه المنطقة الاستقرار معتمدين بذلك على الزراعة, تربية المواشي, و التجارة مع القوافل المارة.

    و بعد أن قام الرومان بالاستيلاء على المملكة النبطية في 106 ميلادي بفترة قصيرة, و تأسيس المقاطعة العربية, قامت قوات تارجان ببناء قلعة كبيرة في الموقع لادارة هذه المنطقة و قمع أي مقاومة محلية. تمتعت المنطقة بازدهار بسيط في العصر البيزنطي و في بداية العصر الاسلامي, الا أن تم اخلاء الموقع في عام 750 ميلادي. و كشفت حملات التنقيب عن الآثار بعض البقايا الأثرية الرائعة, و لعل من أهمها واحدة من أكثر القلاع الملكية المحفوظة في الشرق الأوسط.

    كما و يوجد حالياً مركز للزوار تم بناؤه حديثاً في المنطقة, بالاضافة الى امكانية استئجار مرشدين سياحيين من هناك.
    تل حجيرات الغزلان و تل المقص


    تعتبر العقبة" المدينة الحية" الوحيدة على البحر الأحمر و التي تعود الى 6000 سنة. تعتبر منطقتا تل حجيرات الغزلان و تل المقص أقدم منطقتي استقرار دائمتين في المنطقة المجاورة للعقبة, حيث تعودان الى الفترة ما بين نهاية العصر التشالكوليثي و بداية العصر البرونزي ( في القرن الرابع قبل الميلاد)

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 11:28 pm