منتديات مدرسة راهبات الوردية العقبة

نرحب بكم اجمل ترحيب ونعلمكم بأنه قد تمّ تغيير رابط المنتديات الى الرابط التالي :

www.rosaryaqaba.com/vb/

نتمنى عليكم التواصل معنا
واهلا وسهلا بكم

منتدى خاص بطلاب و معلمي المدرسة


    منتزة العقبة البحري

    شاطر
    avatar
    معاذ العيدة
    المدير العام


    عدد المساهمات : 776
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009

    منتزة العقبة البحري

    مُساهمة من طرف معاذ العيدة في الخميس مارس 04, 2010 1:07 pm






    منتزه العقبة البحري
    معلومات عامة.
    النشأة .
    تزايد ت الضغوط على البيئة بشكل عام والبيئة البحرية في العقبة خلال العقدين الماضيين كنتيجة طبيعية للنمو المتسارع للأنشطة الاقتصادية المختلفة وزيادة عدد السكان، الأمر الذي جعل الحكومة الأردنية تسارع لاتخاذ خطوات عمليه من شأنهاا لحفاظ على البيئة البحرية وحمايتها من التدهور فكان قرار إنشاء محمية العقبة البحرية في العام 1997 هو أهم هذه الخطوات حيث اصطلح على تسمية هذه المحمية بـ متنزه العقبة البحري . والذي تم إعلانه على شريط ساحلي على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة في منطقة تضم تنوعاً هاماً وكبيراً من الشعاب المرجانية والأحياء البحرية .
    الموقع .
    يقع متنزه العقبة البحري على امتداد الساحل الجنوبي للجزء الاردني من خليج العقبة، ويقدر طوله بحوالي سبعة كيلومترات تمتد من الحدود الجنوبية لميناء الركاب في الشمال الى الحدود الجنوبية لنادي ضباط الامن العام في الجنوب، اما حدوده البرية فانها تمتد لخمسين مترا الى الشرق من اعلى نقطة لمد البحر ويمتد الحد البحري قرابة 350 مترا" الى الغرب من اعلى نقطة لمد البحر




    الهدف.
    المحافظة على البيئة البحرية الشاطئية على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة الغنية بتنوعها الحيوي مع السماح ببعض الاستخدامات ضمن مستويات مدروسة ومستدامة وذلك من خلال وضع الإطار التشريعي لمتنزه العقبة البحري الذي يضمن المحافظة على صحة وسلامة البيئة البحرية وتكاملها لمنفعة الأجيال الحالية والمستقبلية



    تحديد مناطق الاستخدام.
    من اجل حماية الانظمة البيئية المختلفة والمواطن الحساسة في خليج العقبة، ومن أجل تجنب التداخل والنزاع بين الاستخدامات والأنشطة المتعددة داخل حدود المتنزه البحري، فقد عمدت ادارته ومنذ البداية الى تطبيق مبدأ تحديد مناطق الاستخدام حيث تم تقسيم المتنزه الى خمسة مناطق رئيسية وحددت فيها الانشطة كما يلي :
    1- المنطقة المحمية : وتهدف الى حماية المجموعات البحرية على حالتها الطبيعية ما أمكن وذلك من خلال إزالة اوتقليل التأثيرات الإنسانية على هذه المنطقة. لذلك فان كل الأنشطة ستكون محظورة في تلك المناطق إلا بموافقة خطية من إدارة المتنزه .
    2- منطقة السباحة والترفيه : وتهدف الى توفير ترفيه وتنزه آمن على الشاطئ حيث يسمح فيها السباحة العادية وبالقصبة ، والنزول الى الماء والغوص . أما الأنشطة الممنوعة في هذه المنطقة فهي حركة القوارب (باستثناء قوارب الغوص الراسية على العوامات ) ، التزلج ، حركة الدراجات المائية ، الصيد ، و الرسو.
    3- منطقة القوارب : وتهدف الى توفير حركة آمنة للقوارب وممر لوصولها الى الشاطئ بدون تعريض المنطقة الشاطئية للخطر . حيث يمنع في هذه المنطقة الغوص والسباحة ونزول الماء والتزلج والدراجات المائية والصيد والرسو.
    4- منطقة الغوص والسباحة بالقصبة : الهدف منها توفير مناطق غوص آمنة للتمتع بمشاهدة وتصوير الحياه البحرية تحت الماء ، حيث يمنع فيها الدراجات المائية والتزلج ، والصيد والرسو وحركة القوارب خاصة بالقرب من راية " الغواص في الأسفل " .
    5- منطقة الشاطئ : وهي المنطقة البرية من المتنزه البحري والتي تقع على بعد 50 مترا من أعلى نقطة لمد البحر. حيث يتم التحكم في كافة الأنشطة في تلك المنطقة من قبل إدارة المتنزه البحري وسيتم منح اذونات خاصة للاستخدام في تلك المنطقة باستثناء الاستعمال الفردي البسيط والتنزه كما لن يتم إقامة أية إنشاءات دائمة فيها باستثناء المظلات .




    الرسوم والعوائد.
    ان من أهم التحديات للمتنزه البحري هو قدرة أدارته على تأسيس كيان ذاتي مستدام وذلك لضمان نمو المتنزه واستمراره في اداء رسالته وتحقيق أهدافه ، وان احدى الوسائل الرئيسة للوصول الى ذلك هو ايجاد مصدر دخل يمكن ادارة المتنزه من تاسيس هذا الكيان المستقل .
    وقد اعطى نظام متنزه العقبة البحري رقم 22 لعام 2001 الصلاحية للادارة بتحصيل عوائد ورسوم ماليه مقابل الخدمات التي يقدمها المتنزه لمستخدميه ومن خلال تاجير بعض الاكشاك ومحلات بيع الهدايا والمطاعم وكذلك عن طريق الغرامات المفروضة على المخالفين بالاضافة الى المنح والتبرعات.

    تنقسم العقبة الىثلاث مناطق رئيسية:
    o منطقة الشاطيء الشمالي, حيث توجدمعظم الفنادق
    o منطقة الشاطيء الوسطى
    o منطقة الشاطيء الجنوبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 3:43 am